3ر23 مليار دولار حجم الاستثمار الأجنبي المباشر بكوريا الجنوبية في عام 2019

كوريا الجنوبية
/أ ش أ/

أعلنت وزارة التجارة والصناعة في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين أن البلاد تلقت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 3ر23 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة ب 9ر26 مليار دولار في عام 2018.

وأكدت الوزارة في بيان (نقلته وكالة أنباء /يونهاب/ الكورية الجنوبية) أن الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد، الذي تم التعهد به لكوريا الجنوبية هبط بنسبة 13.3% على أساس سنوي في عام 2019 بسبب احتدام النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.ومع ذلك، حقق الاستثمار الأجنبي المباشر أكثر من 20 مليار دولار للسنة الخامسة على التوالي في العام الماضي.

وانخفض الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تم التعهد به لكوريا الجنوبية بنسبة 35.7% و38.1%في الربعين الأول والثاني من العام الماضي على التوالي حيث أثر الخلاف التجاري المطول بين واشنطن وبكين على معنويات المستثمرين.لكنه انتعش في النصف الثاني بفضل استثمارات كبيرة من قبل شركات التكنولوجيا الأجنبية، وفقا لبيان الوزارة.

وفي نوفمبر الماضي، قالت شركة "لام ريسيرش" الأمريكية لصناعة معدات أشباه الموصلات إنها ستستثمر 140 مليون دولار لبناء مركز تكنولوجي في مدينة يونج إن، التي تبعد حوالي 50 كيلومترا جنوب شرق العاصمة الكورية "سول".

وخططت كوريا الجنوبية لتوسيع نطاق الحوافز للاستثمار الأجنبي المباشر كجزء من التدابير اللازمة لمواجهة تزايد الشكوك الناجمة عن الصراع التجاري الصيني الأمريكي المتصاعد.كما تعتزم أيضا تبسيط العملية أمام الشركات الأجنبية للفوز بتصاريح بناء المصانع.