عميد شريعة طنطا: الصدقة تطفئ غضب الرب

الدكتور نزيه عبدالمقصود
إيهاب زغلول

قال تعالى" أنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ (18)الحديد.. وحول الأيه الكريمة وفضل الصدقة في حياة المسلم يحدثنا فضيلة الأستاذ الدكتور نزيه عبدالمقصود مبروك عميد كلية الشريعة والقانون بطنطا في حديث رمضاني "للأسبوع".

يقول أن الصدقة لاتنقص المال والآية تؤكد أن الصدقة تزيد المال ولاتنقصه والمصطفي صلى الله عليه وسلم أكد لنا أن المال لاينقص من إخراج الصدقة مطلقا فعنأبي هُريرة : أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ " رواه مسلم في رواية أخرى" مانقص مال عبد من صدقة".

والصدقة يتقبلها الله من عبده ويبربيها لصاحبها حتى تصير كالجبال في أجرها وثوابها، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يتقبلها يمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوة حتى تكون مثل الجبل «صدق رسول الله» رواه الإمام البخاري في صحيحه ان الله طيب لا يقبل إلا طيبا.

وعن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :" ما بقي منها ؟ قالت : ما بقي منها إلا كتُفها . قال : بقِي كلُّها غيرَ كتِفِها "رواه الترمذي وقال الألباني صحيح.

ويعني أنها تصدقت بها كلها إلا كتفها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " بقي كلها غير كتفها" ، والمعنى أن الذي أكلتم هو الذي ذهب ، وأما ما تصدقتم به فهو الذي بقي لكم ..

الصدقةتبعد عنك النار..

عن عدي بن حاتم قال: قال رسول الله ﷺ: ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة، وقال: ((تصدَّقُوا فإنَّ الصدقة فكاكٌ من النار)).

الصدقة تطفئ غضب الرب..

عن أنس رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ”إنّ الصدقَةَ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ، وتَدْفَعُ مِيتَة السُّوءِ” رواه الترمذي وحسّنه، وقال حديث حسن.

الصدقة تزيد العمر وتقي ميتة السوء..

عن أنس رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، سمعه يقول: ”إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بها في العمر ويدفع بها ميتة السوء ويدفع بها المكروه والمحذور”..

الصدقة تبعد عنك الشيطان..

عَنْ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مَا يُخْرِجُ رَجُلٌ شَيْئًا مِنْ الصَّدَقَةِ حَتَّى يَفُكَّ عَنْهَا لَحْيَيْ سَبْعِينَ شَيْطَانًا“.

الصدقة تظل العبد بظل الله..

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سبعة يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظلُّه : إمامٌ عدْلٌ ، وشابٌّ نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلَّق في المساجد ، ورجلان تحابَّا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه".