لبنان: مسيرات وقطع للطرق احتجاجًا على تدهور الأوضاع المعيشية

أ ش أ

شهدت عدة مناطق لبنانية مظاهرات ومسيرات احتجاجية انطوت على قطع للطرق والشوارع، تنديدًا بالتدهور الحاد في الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، لاسيما الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، والانقطاع الممتد للكهرباء في معظم أرجاء البلاد أغلب أوقات اليوم.

واستخدم المتظاهرون الإطارات المشتعلة والأحجار والعوائق المختلفة، وفي بعض المناطق سياراتهم الخاصة، وصناديق النفايات مع إشعال النار فيما تحتوي من قمامة لترتفع سحب الدخان الأسود في عدد من المناطق، لاسيما العاصمة بيروت.

وشملت الاحتجاجات ومظاهر قطع الطرق، عددا من الأوتوسترادات الدولية والشوارع الرئيسية، حيث ردد المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة والقوى السياسية اللبنانية، محملين إياهم مسئولية موجة الغلاء الكبيرة التي تضرب البلاد، وارتفاع ساعات انقطاع الكهرباء لما يزيد عن 20 ساعة يوميا.

وقال المتظاهرون إن الارتفاع اليومي في سعر صرف الدولار، يقابله غلاء يومي في أسعار السلع والمستلزمات، ومن بينها السلع والمنتجات الأساسية والضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، الأمر الذي حدا بعدد من أصحاب المحال التجارية إلى غلق متاجرهم كونهم يتكبدون خسائر مالية كبيرة جراء فارق سعر الصرف في شراء وبيع البضائع.

مواضيع أخري لهذا الكاتب