بالفيديو..حمدي عبدالعزير : منتدى غاز شرق المتوسط مبادرة مصرية تتحول قريبا إلى منظمة

ريهام محمد علي

قال المهندس حمدي عبدالعزير المتحدث باسم وزارة البترول إنه تم اليوم ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط والذي كان قد بدأ التفكير فيه عام ٢٠١٨ وعقد أول إجتماع قمة في جزيرة كريت في اليونان بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان الذي طرحت فيه المبادره المصرية وبعدها عقد أول أجتماع وزاري للدول المؤسسة للمنتدى ومن بينها مصر واليونان وقبرص والاردن وفلسطين وإسرائيل وإيطاليا ودول أخرس سوف تنضم إلى المنتدى حسب شروط العضويه التي وضعتها الدول المؤسسة من خلال إجتماعات يناير ٢٠١٩ ويونيو ٢٠١٩ ويناير ٢٠٢٠ حيث تم تشكيل لجنة إستشارية عليا لوضع اللوائح والإجراءات المنظمة لمثل هذه الموضوعات.

أضاف "عبدالعزيز "في مداخلة هاتفية مع الإعلامية "عزة مصطفى "في برنامج "صالة التحرير "على فضائية "صدى البلد" إنه تم اليوم التوقيع على ميثاق ليكون هذا المنتدى منظمة دولية في منطقة شرق المتوسط بما يحقق الإستغلال الأمثل لهذه الدول من الغاز الطبيعي وتحقيق التعاون بين هذه الدول من خلال الإتفاقيات المختلفة.

تحدث" عبدالعزيز" عن الإستفادة من هذا المنتدى بشكل كبير من حيث تكون مصر مركزا إقليميا لإنتاج الطاقة التي تشمل البترول والغاز والكهرباء حيث يساهم وجد هذا المنتدى في تنسيق الجهود مع دول المنتدى بما تملكه من مصر مقدرات وإمكانيات في البنية التحتية ومصانع إسالة الغاز وشبكة ممتدة في كل مصر وجهاز تنظيمي وقانون تنظيم سوق الغاز والذي يسمح بنقل الغاز إلى مصر وإعادة تصديره برسم المرور وفي نفس الوقت تشغيل مصانع الإسالة التي يتم من خلالها تحويل الغاز المضغوط إلى غاز مسال ومن ثم إعادة تصديره بما يحقق قيمة مضافة كببرة الإقتصاد القومي المصرى.

أشار" عبدالعزير" إلى أن منتدى غاز المتوسط يحقق تأمين مصادر الإمدادات التي يستطيع القطاع الخاص من خلالها إقامة المشروعات المختلفة عن طريق التعاقد المباشر مع المنتجين خارج مصر أو داخلها حيث يتيح القانون ذلك.

أكد" عبدالعزيز" أن هذا المنتدى يحقق التنسيق بين الدول الأعضاء بما يحقق المنافع لشعوب هذه الدول سواء على مستوى الحكومات أو القطاع الخاص في هذه الدول وإتاحة فرص الإستثمار.

وأشار " عبدالعزيز" إلى دول منتجة لكنها ليست لها منافذ للتصدير وأخرى لديها مثل مصر فيمكن إنشاء خطوط للغاز للشبكة القومية بين هذه الدول لتحقيق أعلى قيمة مضافة للإقتصاد القومي لمصر وشعبها.

https://www.facebook.com/119166731535620/posts/3415095525276041/

مواضيع أخري لهذا الكاتب