روسيا تعلن بدء إنتاج لقاح "سبوتنيك-V" ضد كورونا قبل حلول ديسمبر المقبل

كورونا

أعلنت روسيا، اليوم الإثنين، بدء إنتاج لقاح "سبوتنيك-V" الخاصة بفيروس كورونا، قبل حلول ديسمبر المقبل، جاء ذلك نقلا عن قناة العربية الإخبارية.
وفى غضون ذلك، قالت شركة أدوية برازيلية إنها وقعت اتفاقية مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) لإنتاج لقاح سبوتنيك Sputnik V الروسي ضد فيروس كورونا COVID-19 ابتداء من النصف الثاني من نوفمبر، وذلك وفقا لما ذكره موقع Reuters، وقالت الشركة، إنها ملزمة باتفاقية سرية بعدم إعطاء أى تفاصيل فنية أو علمية، ولكن لا يزال يتعين عليها الحصول على موافقة من وزارة الصحة البرازيلية" Anvisa".
وأوضحت الوكالة، أن هذه هي الاتفاقية الثانية لإنتاج اللقاح الروسي في البرازيل، حيث تم بالفعل اختبار 4 لقاحات أخرى، حيث يتم تطوير اللقاح الروسي من قبل معهد" Gamalya" للأبحاث في موسكو وتسويقه من قبل صندوق الاستثمار المباشر الروسىRDIF ، والتي دخلت الشهر الماضي أيضًا في اتفاقية مع ولاية بارانا البرازيلية لاختبار اللقاح وإنتاجه.
وأكد وزير الصحة الروسى، ميخائيل موراشكو، أن لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك V" يظهر نتائج جيدة في اختبارات ما بعد التسجيل، وأشار موراشكو - خلال منتدى "دور الأحزاب السياسية المسؤولة في مكافحة عواقب الجائحة"، وفقا لوكالة (سبوتنبك) الروسية - إلى زيادة إنتاج اللقاح "اليوم على قدم وساق"، فضلا عن أن "نتائج زيادة الإنتاج مثيرة للإعجاب".
وفي سياق متصل، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن شروط توريد روسيا لقاح ضد فيروس كورونا إلى دول أخرى.
وقال بوتين - في اجتماع مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال - "إن روسيا مستعدة لتزويد الشركاء الأجانب بلقاح ضد فيروس كورونا، لكن يجب أن يتم الإنتاج في المنشآت الخاصة بهم".