توقعات بتعافي الطلب علي النفط

مضخة نفط في صورة من أرشيف رويترز.
سناء مصطفي

توقع راسل هاردى الرئيس التنفيذى لشركة فيتول فى مناسبة لقطاع النفط اليوم أن يرتفع الطلب العالمى على الخام بما بين ستة و6.5 مليون برميل يوميا في 2021.
كما استبعد راسل أن يبدأ الطلب الارتفاع فى أوروبا قبل أبريل نظرا لأن القيود المفروضة للحد من تفشى فيروس كورونا تعرقل التنقل فى أنحاء القارة. سجلت أسعار النفط اليوم، 57.27 دولار للبرميل وذلك لخام القياس العالمي برنت، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي53.81 دولار للبرميل..
كما اعلن مسئول بوكالة الطاقة الدولية اليوم لرويترز، إن منتجي النفط يواجهون تحديات غير مسبوقة لتحقيق توازن بين العرض والطلب، إذ تخيم على التوقعات عوامل منها وتيرة توزيع لقاحات كوفيد-19 والاستجابة لها.
وقال تيم جولد رئيس توقعات واستثمار إمدادات الطاقة "يصارع المنتجون ضبابية هائلة بشأن ماذا يتعين فعله فيما بعد"ليس هذا فقط من حيث التعافي الاقتصادي، لكن مؤشرات ربما لم نكن نعتاد النظر إليها بالضرورة (مثل) مستويات الثقة في الدول المختلفة بشأن اللقاحات."
وذكر تقرير لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط، أنا التوقعات الأولية تشير إلى استمرار تعافي الطلب العالمي على النفط خلال الربع الرابع من عام 2020، وإن كان بوتيرة أبطأ من الربع السابق، ليصل إلى نحو 93.5 مليون برميل يوميا، أي بنسبة زيادة تبلغ 2.5% مقارنة بمستويات الربع السابق، حيث يتوقع ارتفاع طلب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .

مواضيع أخري لهذا الكاتب