في جراحة استغرقت 4 ساعات: إنقاذ مريضة من الموت بمركز أورام طنطا

مركز أورام طنطا
إيهاب زغلول

نجح فريق طبي بمركز أورام طنطا التابع للامانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، في استئصال عدة أورم متشعبة بالمبايض والبطن لمريضة تبلغ من العمر 76 عاماً.

وضم الفريق الطبي الدكتور محمد عبد العال، استشاري جراحة الأورام، والدكتورأحمد النجار، أخصائي جراحة الأورام، والدكتور محمد علبية، أخصائي جراحة الأورام، والدكتور وليد إستشاري التخدير، الي جانب طاقم تمريض علي أعلي مستوي.

من جانبة قال الدكتور محمد عبد العال، أن المريضة كانت تعاني من استسقاء شديد بالبطن، وأمراض القلب والسكر والضغط، وبإجراء التحاليل والأشعة تبين إصابتها بورم سرطاني متشعب بالمبايض والبطن.

وأضاف " عبد العال" أن المريضة قامت بأخذ عدة جراعات كيماوي، اعقبها اجراء عملية جراحية لها استغرقت 4 ساعات، تم خلالها إستئصال عدة أورام كانت متشعبة بالمبايض والبطن، وتم وضعها بالعناية المركزة بالمركز لمدة أسبوع الي أن تحسن حالتها الصحية وخرجت من المركز.

من جانبه قال الدكتور إسلام صبري، مدير المركز، أن عمليات استئصال الأورام تكون صعبة نسبيا، لأنها ليست تقليدية، ولا يدخل الطبيب علي التشريح الطبيعي للجسم لأن الورم عبارة عن تشوه في الخلايا وينتج عنه تشوه في الأنسجة، متابعا: في الطبيعي نعرف أماكن الشرايين والأوردة وغيرها، لكن مع الورم نبحث عن الأصل أو الجزء المشوه لاستئصاله دون الإضرار بالمريض، وهذا ما يميز جراحة الأورام عن الجراحة العامة.

مواضيع أخري لهذا الكاتب