تاج الدين: حالتان أبلغتا بإصابتهما بكورونا بعد تلقيهما اللقاح في مصر

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، عن إبلاغ حالتين إصابتهما بكورونا بعد تلقيهما اللقاح في مصر.

قال "تاج الدين" عبر مكالمته الهاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر التلفزيون المصري، إنه يوجد بعض الأشخاص الذين يعانوا من بعض الالام بعض الحصول علي اللقاحات وهذا طبيعي، ومنها تكسير خفيف في الجسم أو الشعور ببعض الحرارة او الاحمرار.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن هناك حالتين حصلوا بالفعل علي اللقاح، وبعدها بيومين ظهر عليهم أعراض كورونا ولكن تلك الاعراض لم تكن من اللقاح نهائيا، وذلك لأن يوجد فترة حضانة بين الاصابة وبين حدوث المرض، ومن ثم يعمل اللقاح بعد تناوله بفترة تصل إلي أسبوعين في الجرعة الاولي، فهنا يكون التفسير أن المريض قد أصيب بالفعل قبل تناول اللقاح ولكن ظهرت أعراض الفيروس صدفا بعد تناول التطعيم.

وأشار إلي أن المعروف استخدام نوعين فقط من اللقاحات الان داخل الدولة المصرية وهما ساينوفارم واسترازينيكا، منوها إلي أن جميع أجهزة الدولة تتابع تلك اللقاحات بدقة علميا وفنيا، كما أنه يوجد العديد من المصريين حصلوا علي تلك اللقاحات ولم يظهر أي أثار سلبية من اللقاحات.

وأكد عوض تاج الدين، أن حتي الآن لم يظهر حالة إصابة لفيروس كورونا بعد تناول هذا اللقاح بفترة قصيرة، مشيرا إلي أن يوجد بعض الأشخاص التي قد تصاب بأعراض تشابه المرض وليست هي أعراض فيروس كورونا.

وأوضح، أن يتوقع زيادة في أعداد الإصابات اليومية بنهاية شهر إبريل وأول مايو، وذلك التوقع مبني علي الظواهر الاجتماعية والصحية، وحتي أن الفيروس ينتشر إذا لم يتبع كل شخض جميع الإجراءات الاحترازية.