10 معلومات يجب أن تعرفها عن الشعب الياباني

وكالات

يخطط البعض للسفر إلي اليابان لقضاء وقت ممتع والتعرف علي ثقافة اليابانيين وحضارتهم، لكنه يجب أن يتبع بعض النصائح المهمة، التي تتيح لها معرفة مسبقة بطبيعة الشعب الياباني وحضارته.

وأورد موقع "اليابان بالعربي" الياباني، 10 نصائح مهمة، قال إنه يجب اتباعها عند السفر إلي اليابان، مشيرا إلي أن المسافرين من الوطن العربي ربما يجدون العديد من الأشياء، التي لم يكونوا يتوقعون وجودها في الثقافة اليابانية.

1- اللغة الإنجليزية

يتم تعليم اللغة الإنجليزية في اليابان ضمن مناهج التعليم الإلزامي، لكنه لا يتم استخدامه علي نطاق واسع كما يتوقع البعض، بحسب الموقع الذي أوضح أن قدرات الأشخاص في التحدث باللغة الإنجليزية تتراجع كلما ابتعدت عن المدن والوجهات السياحية الرئيسية مثل طوكيو، أوساكا، وكيوتو.

2- المعاملات المالية

لا تضع الحكومة اليابانية حدود لقيمة النقود التي يمكن إدخالها أو إخراجها من اليابان، لكنه يتوجب عليك توقيع نموذج خاص بالجمارك عندما تتجاوز تلك القيمة مليون ين (أكثر من 6 آلاف دولار).

وبالنسبة للدفع ببطاقات الائتمان فإن المجتمع الياباني لا يزال يعتمد علي النقود إلي حد كبير في المعاملات المالية خاصة عندما يتعلق الأمر بتذاكر النقل العام، ومع ذلك فإن خدمات الدفع الإلكتروني متاحة أيضا علي مدار الساعة.

3- المواصلات العامة

يستأجر البعض سيارة للتنقل من مكان إلي آخر في اليابان، بينما يفضل آخرون استخدام وسائل النقل العامة، التي تتميز بالنظافة والدقة وسهولة الاستخدام.

المغنية، ليدي غاغا أثناء مشاركتها في مسيرة انتخابية نظمها المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، في بيتسبرغ، بنسلفانيا، الولايات المتحدة، 2 نوفمبر/ تشرين الثاتي 2020

ويحرص المسافرون في وسائل النقل العامة علي اتباع آداب يابانية تحافظ علي شعور الآخرين، خاصة فيما يتعلق باستخدام الهاتف المحمول أو تناول المشروبات والأطعمة، وتشغيل الموسيقي دون سماعات رأس، إضافة إلي احترام كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء الحوامل.

4- قواعد حركة المشاة

يلتزم اليابانيون بالنظام في كل شيء يتعلق بحركة المشاة، سواء علي الأرصفة أو علي السلالام المتحركة، حيث يجب الالتزام بالمشي أو الوقوف علي الجانب الأيسر، للسماح للآخرين بالسير بجوارك أو تخطيك عند الضرورة دون التسبب في فوضي.

5- خلع الأحذية

يعتاد اليابانيون علي خلع الأحذية عند دخول المنازل وهناك العديد من الأماكن التي تتطلب خلع الأحذية، لذلك يجب عليك ارتداء حذاء سهل الخلع حتي تتمكن من خلع بسهولة عند الحاجة.

المصمم اليابني تاكاهيرو شيباتا يقدم كمامة علي شكل طبق حساء رامين الياباني، يوكوهاما، اليابان 24 سبتمبر 2020

6- لا تدفع "إكرامية أو بقشيش"

يتميز اليابانيون بحسن الضيافة وتقديم خدمة مميزة للزائرين دون الحاجة إلي دفع أي مبالغ مالية للحصول علي خدمة أفضل لأن أجورهم تتضمن مكون الخدمة، كما يجب عليك أن تعلم أن بعض المطاعم الفاخرة قد تضيف رسوم خدمة إضافية علي فاتورتك في النهاية.

7- الشوارع النظيفة

يحافظ اليابانيون علي نظافة الشوارع بصورة كاملة، رغم انعدام صناديق القمامة أو وجود عدد قليل منها.

ويعتقد البعض أن السبب في ذلك هو الخوف من العمليات الإرهابية، خاصة بعدما حادثة غاز السارين التي قامت بها جماعة "أوم شينريكيو" الإرهابية المتطرفة في التسعينات من القرن الماضي.

وينصح الموقع بالتخلص من القمامة التي تستخدمها في مكان المتجر الذي تشتري منها إذا كنت ستتناولها، أو اصطحابها معك إلي المنزل لإلقائها في صندوق القمامة الموجود في منزلك، مع مراعاة تقسيمها وفقا لنوع هذه القمامة.

8- خزائن الأغراض

ربما تسعي لشراء الكثير من الأشياء خلال زيارتك لليابان، لكنك لن تستطيع حمل كل الأشياء معك في يوم طويل تتنقل فيه من مكان إلي آخر، لذلك يمكن استخدام خزائن الأغراض المتاحة في الأماكن العامة خاصة في محطات القطارات لتخزين بعض أغراضك التي يمكن أن تشمل حقيبة سفر كبيرة.

9- متي تزور اليابان؟

تتميز اليابان بتغيرات موسمية كبيرة وكل موسم له طبيعته الخاصة والشيء الذي يميزه عن باقي المواسم، فمثلا في الربيع تجد أزهار الساكورا الشهيرة، وفي الصيف موسم الألعاب النارية المميزة التي يمكن مشاهدتها في كافة أنحاء اليابان.

موظفو مهي كاواي مونستر يقدمون عرضًا علي خشبة المسرح في المقهي وسط تفشي مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) في طوكيو، اليابان في 31 يناير 2021

أما في الخريف فإنها تكتسي البلاد باللون الأصفر والأحمر مع تساقط أوراق الأشجار ويصبح الطقس منعشا، بينما يشهد الشتاء اقتراب أعياد الميلاد تكتسي الساحات العامة والشوارع في اليابان بمجسمات أشجار عيد الميلاد والزينة والأضواء المبهرة.

10- اليابان آمنة للمسافرين بشكل منفرد

تعد اليابان من الدول التي ينخفض فيها معدل الجريمة بصورة كبيرة، ولذلك هي من الدول التي يمكن أن يأمن فيها المسافرون بشكل فردي علي أنفسهم.

وفي اليابان يخرج تلاميذ المرحلة الابتدائية إلي الشوارع ويستقلون القطارات وحدهم دون أدني مشكلة، كما أنها من البلاد التي تمتلك قدرا كبيرا من الأمانة ويمكن القول أنه لا يضيع فيها شيئا.

مواضيع أخري لهذا الكاتب