مؤشر البحث العلمي: 8525 متسابقا يشاركون في مسابقة مختبر الشهرة خلال 5 أعوام

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
أ ش أ

كشف مؤشر البحث العلمي لشهر مارس الماضي عن مشاركة 8525 متسابقا خلال آخر خمسة أعوام ضمن مسابقة مختبر الشهرة التي ترعاها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كشريك وطني بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني.

وأشار المؤشر إلي ارتفاع عدد المتقدمين من 1779 متسابقا عام 2017 إلي 1824 متسابقا في عام 2021، علي الرغم من ظروف فيروس كورونا.

وأوضح أن مسابقة مختبر الشهرة تعد إحدي أكبر مسابقات التواصل العلمي في العالم، وتهدف إلي تنمية قدرات العلماء والمهندسين الشباب للاندماج مع الجهات المعنية والجماهير، وبدأت في مصر منذ عام 2009.

كما لفت إلي فوز 11 متسابقا بالمراكز الأولي منذ عام 2017 بمشاركة الأكاديمية، وشاركوا في المسابقة العالمية التي تعقد بمهرجان شلتنهام للعلوم في المملكة المتحدة.

ومؤشر "الشهر" هو مؤشر للعلوم والتكنولوجيا، يصدره شهريا المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وكانت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، قد قامت بإنشاء المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في فبراير 2014، كإضافة لجهودها الرامية إلي تعزيز تنمية الاقتصاد القائم علي المعرفة، ويهدف إلي مساعدة صانعي القرار في وضع السياسات التي يتعين اتخاذها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لمواجهة تحديات المستقبل ولتوحيد مصادر بيانات العلوم والتكنولوجيا في مصر، بحيث يكون المرصد هو المصدر الأول لمعلومات وبيانات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لجميع الهيئات الدولية، مثل اليونسكو ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، وغيرها من المنظمات الدولية.

مواضيع أخري لهذا الكاتب