الصحة العالمية: الحصول لقاح كورونا في نهار رمضان لا يفطر

منظمة الصحة العالمية

قالت الدكتورة داليا سمهوري مدير برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية بمنظمة الصحة العالمية إن الحصول على لقاح كورونا في نهار رمضان لا يفطر، مؤكدة أن هناك عددا من الفتاوى صدرت بهذا الشأن.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة اليوم الاربعاء فيما يتعلق بإرشادات المنظمة الجديدة فى رمضان للوقاية من فيروس كورونا

وأضافت سمهوري أن اللقاح له أعراض جانبية وينبغى عمل متابعة دقيقة للحالات التى حصلت عليه، مشددة على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية طوال شهر رمضان خاصة مع صلاة التراويح.

وأوضحت أنه يجب ارتداء الكمامة والبعد عن الزحام والحرص علي التباعد البدنى مع التطهير المستمر للأسطح والنظافة الشخصية والامتناع عن إقامة موائد الرحمن والاكتفاء بتوزيع الوجبات، لافتة إلى ضرورة الوضوء فى المنازل والحرص على وجود سجادة صلاة خاصة بكل شخص.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن المملكة العربية السعودية لم تعلن الإجراءات والضوابط التى يتم اتخاذها خلال موسم الحج كما لم يحدد بعد إلزام الحجاج بالتطعيم من عدمة كشرط لأداء المناسك."

وقال إن نسبة حدوث الجلطات بلقاح جونسون آند جونسون وصلت لواحد في المليون وتم وقف التطعيم بلقاح جونسون فى أمريكا.