وفد الكونجرس الأمريكي بالسودان: واشنطن مستعدة للعب دور فعال في أزمة سد النهضة

سد النهضة
وكالات

أعلن وفد الكونجرس الأمريكي الذي يزور السودان حالياً، استعداد الولايات المتحدة للعب دور فعال فى ملف سد النهضة والمساهمة في حث وتشجيع كل الأطراف على التوصل لاتفاق يخاطب مصالح ومخاوف كل الأطراف.

حيث أشارالوفد الأمريكي إلى أن هناك جولة سيقوم بها جيفري فيلتمان المبعوث الخاص للقرن الإفريقى يزور خلالها السودان ومصر وإثيوبيا خلال الأيام القليلة القادمة.

والتقى ياسرعباس وزير الري والموارد المائية وفد الكونجرس الأمريكي الذي يزور بلاده السودان حاليا برئاسة كريستوفر كونز عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، يرافقه كريس فان هولين.

وقدم وزيرالري السوداني عرضا شاملا لمواقف وخيارات السودان، حول هذه القضية الكبيرة الأثر على الأمن القومي السوداني واقتصاد وحياة مواطنيه.

وأكد ياسر عباس للوفد الأمريكي، أن سد النهضة يمكن أن يصبح نواة لتعاون إقليمي أشمل لمصلحة وازدهار كل دول وشعوب المنطقة بتبادل المنافع، لكن ذلك مشروط بالتعاون بين الدول الثلاثة لملء وتشغيل سد النهضة َباتفاق ملزم، لابد من توفر الإرادة السياسية للتوصل إليه وتنفيذه.

وأضاف عباس إن السودان عازم على مواصلة التفاوض برعاية الاتحاد الإفريقي، ولكن بمشاركة نشطة ووساطة من شركاء دوليين لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل للاتفاق ويصبحوا شهودأً وضامنين لتنفيذ.

مواضيع أخري لهذا الكاتب