بالصور.. "الطب البيطرى" بجامعة بدر تقدم 14 نصيحة مهمة لتجنب أضرار اللحوم فى عيد الأضحى

أحمد عبد الرحيم

تقدم كلية الطب البيطرى بـ"جامعة بدر" فى القاهرة، 14 نصيحة مهمة لتجنب الإفراط من أكل اللحوم الحمراء بـ"عيد الأضحى"، والتى توجد على موائدنا خلال تلك الأيام المباركة بطرق متعددة فى إعدادات الطعام من ربات البيوت، ولكن على الرغم من أن اللحوم مصادر مهمة للبروتين والعناصر الغذائية فإن لها بعض الأضرار الصحية، بسبب بعض طرق إعدادها أو كثرة تناولها.

تأتى تلك النصائح فى إطار الدور التثقيفى والتنويرى للخدمات المجتمعية ونشر المعلومات الأكاديمية العلمية ذات الفائدة التطبيقية فى المجتمع، والتى تقوم بها "كلية الطب البيطرى"، برعاية الدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة، وريادة الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

أضاف الدكتور عادل عبد الخالق، عميد كلية الطب البيطرى، وأستاذ صحة وسلامة الغذاء بجامعة بدر فى القاهرة، أن اللحوم لها العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، إذ تعتبر أحد أهم أنواع البروتينات الحيوانية التى يحتاجها الجسم، والتى عادة ما تكون ذات فائدة أعلى من البروتين النباتى، فهى تحتوى على عناصر غذائية مهمة مثل: "الحديد، الزنك، السيلينيوم، فيتامين أ، فيتامين ب12، وفيتامين ب بأنواعه"، وبالتالى تساعد تلك العناصر على التمتع بصحة أفضل.. مشيراً إلى أن لها بعض الأضرار الصحية، بسبب بعض طرق إعدادها أو كثرة تناولها، ولكن هناك نصائح لتناولها دون الإضرار بالصحة.

أوضح عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن نصائح تناول اللحوم فى عيد الأضحى هى كالتالى:

1- يجب عدم تناول اللحوم فور الذبح، ويجب حفظها فى الثلاجة لمدة (24) ساعة قبل تناولها، حيث إن هذا يساعد على قتل الميكروبات.

2- يعتبر سلق اللحم وشيها من أفضل الطرق التى يمكنك اتباعها فى "عيد الأضحى" المبارك، وهذا للوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمى والأمراض القلبية والشرايين ومرض السكرى.

3- من المهم إضافة الخضراوات إلى جانب اللحوم على المائدة، حيث يجب التنوع فى العناصر الغذائية التى تقدم، ويعتبر طبق السلطة مهم جداً إلى جانب الطعام ويساعد على الهضم بشكل جيد.

4- من أفضل الأماكن فى الأضحية التى يمكن تناولها هى منطقة الفخذ والعنق، والتى تحتوى على كمية أقل من الدهون عن غيرها من الأماكن الأخرى.

5-عدم الإفراط فى تناول اللحوم، حيث إن هذا يعرضك للمخاطر الصحية الخاصة بمستوى الكوليسترول والقلب والأوعية الدموية، وأمراض النقرس، واضطرابات الجهاز الهضمى إلى جانب السمنة.

6-الإعتدال وعدم الإسراف والمبالغة فى تناول اللحوم الحمراء، ولا سيما مرضى القلب والكوليسترول وكبار السن بشكل عام، سواء فى "عيد الأضحى" أو فى غيره من الأيام.

7- تجنّب تناول اللحوم نهائياً لمرضى "الكلى، والنقرس"، والحصول على البروتينات من بدائل صحيَّة مثل الأسماك.

8- اختيار قطع اللحم القليلة الدهون، مثل لحم الرقبة وفخذ الخروف، وتجنّب الأجزاء التى تصنف على أنَّها مرتفعة الدهون، مع الحرص التام على إزالة الشحم من قطعة اللحم قبل طهوها.

9-استخدام التوابل والليمون بدلاً من الملح، والحرص على تجنُّب إضافة الدهون أثناء عمليَّة الطهو.

10- سلق اللحوم أو طهوها فى الفرن، بدلاً من القلى للتقليل من السعرات الحراريَّة المكتسبة.

11- مضغ اللحم جيداً أثناء تناوله، للتقليل من حدوث الإنتفاخات وعسر الهضم.

12- الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على الألياف، إلى جانب اللحوم، مثل الخضر والحبوب الكاملة، لأنها تساعد على تقليل سوء الهضم المصاحب لتناول اللحوم نتيجة خلوها التام من الألياف.

13- تناول الأطعمة الغنيَّة بمضادات الأكسدة مثل الفواكة الحمضيَّة والتوت والطماطم والفلفل، فهى تحمى وتقلل من أضرار تناول اللحوم على الجسم.

14- الحرص على شرب كميَّة كافية من الماء بشكل منتظم، طوال اليوم، لمساعدة الكلى على إخراج "حامض اليوريك" لخارج الجسم.

مواضيع أخري لهذا الكاتب