سفير الصين بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه بكين لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع مصر

أ ش أ

أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة، أهمية أول زيارة لوانج يي مستشار الدولة ووزير خارجية الصين لمصر بعد انتشار جائحة كوفيد -19 والتي أظهرت الاهتمام الكبير الذي توليه بكين لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين مشيرا إلي أن لوانج يي أجري في القاهرة مباحثات حول القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية.

وأضاف السفير - في تصريحات صحفية وزعتها سفارة الصين بالقاهرة- أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال لقائه مع يي الذي زار القاهرة مؤخرا، سبل دعم التعاون الثنائي بين البلدين من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين مشيرا إلى أن بكين تقدر دور مصر الكبير في كافة المحافل.

وقال إن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وافقت بالاجماع علي قبول مصر كشريك في الحوار، مما سيفتح أبوابًا جديدة لمشاركتها بشكل أكبر في الشؤون الإقليمية والدولية والقيام بدور بناء مؤكدا تطلع بكين إلى العمل مع القاهرة لبناء مجتمع الصين - مصر في مستقبل مشترك، وجعل العلاقات بين البلدين نموذجا رائدا للدول الصينية العربية والمجتمعات الصينية الأفريقية ذات المستقبل المشترك.

وأثنى السفيرعلى دور مصر الإيجابي في إطار منتدى التعاون الصيني العربي ومنتدى التعاون الصيني الأفريقي مؤكدا استعداد بكين العمل على موائمة استراتيجيات التنمية مع مصر والتوسع في مجالات مثل الطاقة الإنتاجية والبنية التحتية والطاقة الجديدة والفضاء والتكنولوجيا المتقدمة.

وشدد السفير على ضرورة أن يعمل كلا الجانبين على تعزيز التبادلات بين الشعبين المصري والصيني، وتعميق التعاون في التعليم المهني، وتعليم اللغة الصينية، والتدريب المهني، ودعم الرأي العام في كلا البلدين من أجل المنفعة المتبادلة والصداقة.

وذكر أن وزير الخارجية سامح شكري وقع مع نظيره الصيني وانج يي علي اتفاقية لتشكيل لجنة حكومية مشتركة بهدف تنفيذ العمل على دفع البلدين إلى اغتنام فرصة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية للإرتقاء إلى مستوى جديد.

وذكر أن البلدين قررتا تقديم 500 ألف جرعة من اللقاح المضاد لكورونا إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في إطار المصنع الذي أنشيء لتعبئة اللقاح بين الجانبين لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان وأنه تقرر ارسال هذه الدفعة من المساعدات في أسرع وقت ممكن.

مواضيع أخري لهذا الكاتب