اليوم.. ذكرى ميلاد الفنان رياض القصبجى " الشاويش عطيه"

جيهان جنيدى

تحل اليوم 13 سبتمبر ذكرى ميلاد واحد من نجوم الكوميديا في السينما المصرية، الفنان رياض القصبجي الشهير ب- الشاويش عطية..

ولد القصبجي عام 1903 في مدينة جرجا بمحافظة سوهاج، عمل في بداية حياته العملية بالسكة الحديد، ولحبه واهتمامه المبكر بالتمثيل انضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، وأصبح عضوا بارزا بهذه الفرقة، ثم انضم لفرق مسرحية عديدة منها فرقة الهواة وفرقة أحمد الشامي وفرقة علي الكسار وفرقة جورج أبيض وأخيرا فرقة إسماعيل يس المسرحية، وقدم العديد من الأعمال.

ثم عمل بالسينما واشتهر بها، نذكر من أعماله: سلامة في خير، نور الدين والبحارة الثلاثة، سلفني 3 جنيه، علي بابا والأربعين حرامي.. وغيرهم.

كما شارك إسماعيل ياسين في العديد من الأفلام مثل: ابن حميدو، الأنسة حنفي، وغالبية الأعمال التي حملت اسمه: إسماعيل ياسين في الأسطول، وإسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، إسماعيل ياسين في الطيران.. أعمال تُعد علامات في مسيرته الفنية وتاريخ السينما، وظلت بها شخصية الشاويش عطية التي قدمها عدة مرات مع إسماعيل ياسين عالقة بأذهان المشاهدين.

وكان آخر أعماله فيلم "أبو أحمد"، مع فريد شوقي ومريم فخر الدين عام 1959.

وفي 23 أبريل من عام 1963 بعد إصابته بالشلل ومعاناته مع المرض، توفي القصبجي عن عمر يناهز 60 عامًا. تاركا أعمالا فنية وعدد من الجمل المضحكة «إفيهات» ظلت عالقة في ذاكرة محبيه

مواضيع أخري لهذا الكاتب